أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار نسوية / الإقتصاد والعمل / مصر: محو أمية 800 فتاة وتدريب وتثقيف 13 ألف امرأة ريفية

مصر: محو أمية 800 فتاة وتدريب وتثقيف 13 ألف امرأة ريفية

1549220-2070364

 

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا لمحور تنمية المرأة الريفية وتعزيز دورها ومشاركتها فى عملية التنمية ورفع مهارات وقدرات الأطفال بالريف المصرى، والتركيز على القرية باعتبارها الخلية الأولى للإنتاج، وذلك من خلال حزمة من البرامج ينفذها مشروع تثقيف وتنمية الأمومة والطفولة بالريف المصرى التابع للوزارة.

وأوضح فايد أنه تم إنجاز حوالي 281 برنامجًا تدريبيًا، من خلال المشروع حتى الآن، استفاد منهم حوالي 13 ألفا و615 متدربة، من الريف المصري، فضلًا عن محو أمية 800 فتاة ريفية متسربة من التعليم، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.

وأكد وزير الزراعة أن المشروع يساهم في تمكين المرأة الريفية على تلبية احتياجاتها الأساسية في مجالي التعليم والصحة، وبناء قدراتها الذاتية والمهنية في مختلف المجالات التنموية، فضلًا عن توفير فرص عمل لها والعمل بشكل خاص على رفع كفاءتها وتأهيلها لدخول سوق العمل، مشيرًا إلى أنه يعمل أيضًا على تشجيع وتدريب المرأة الريفية على تأسيس المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة المدرة للدخل وكيفية إدارتها، فضلًا عن التدريب والتثقيف ورفع مستوى الوعيين الغذائي والبيئي.

وقال فايد إن هناك 9 مراكز تدريبية تابعة للمشروع، في قرى محافظات الجيزة، والفيوم، والشرقية، والإسماعيلية، والغربية، والقليوبية، والبحيرة، وشمال سيناء، حيث تضم المراكز معامل ألبان، وتصنيع غذائي، وقاعات للتدريب مجهزة بوسائل عرض مختلفة، وعيادات تنظيم الأسرة، وفصول لمحو الأمية، ومكتبة للطفل.

وأكد وزير الزراعة أن تلك المراكز تنفذ 9 برامج تدريبية أساسية، تضمن تحسين وضع المرأة في الريف والعشوائيات من كافة الجوانب، وهي برامج: التصنيع الزراعي والغذائي، والتوعية الغذائية، والتوعية الصحية، ومحو الأمية، والتوعية البيئية، والتوعية الثقافية، وتعظيم الإنتاج الزراعي والغذائي بتقليل الفاقد والتألف، فضلًا عن رفع العائد الاقتصادى بالمجتمعات الصحراوية الجديدة، ودعم المشروعات الصغيرة.

من جهته قال الدكتور علاء عزوز وكيل مركز البحوث الزراعية ومنسق المشروع، انه يتم متابعة المشروعات الصغيرة التي ينشئها المتدربين وتيسير الدعم المادي والفني لضمان نجاحها واستمراريتها، مشيرًا الى أنه يتم ايضًا إقامة منافذ بيع لمنتجات المشروعات الصغيرة داخل كل مركز لتسويق هذه المنتحات والتى تم إنتاجها بجودة وشروط صحية عالية.

وأضاف عزوز أن هذا المشروع يساهم أيضًا في تنفيذ إستراتيجية الوزارة لتنمية محافظات الصعيد عن طريق تنفيذ برامج المشروع بمحافظات المنيا، وأسيوط، وسوهاج، والأقصر، وقنا، وأسوان، وذلك بالتنسيق مع مديريات الزراعة والجهات التابعة لمركز البحوث الزراعية بهذه المحافظات بهدف تنمية محافظات الصعيد لتحقيق الأهداف المرجوة للأمومة والطفولة.