الرئيسية / دراسات وتقارير وكتب / مكتبة تضامن الإلكترونية: تفعيل نهج التقاطع في المنطقة العربية: التحديات والآفاق

مكتبة تضامن الإلكترونية: تفعيل نهج التقاطع في المنطقة العربية: التحديات والآفاق

ورقة صادر ة عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الاسكوا”، 2020 ، عدد صفحاته (25) صفحة إلكترونية.

تركّز هذه الورقة على التقاطع كنهج تحليلي وتدعو الى فهم متعدد الأبعاد للمساواة بين الجنسين في المنطقة العربية، مفترضةً أن ذلك يوفر فهم أدقّ لأوجه عدم المساواة التي يجب على الدول العربية أن تعالجها.  وتدعو إلى ضرورة أن تكون الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية في المنطقة العربية أكثر وعياً وحساسية تجاه الانقسامات في المجتمع كي تتمكن من تصميم التدخلات التي تأخذ بالاعتبار علاقات القوة والفوارق الاجتماعية والاقتصادية والتي تحقق أقصى قدر من الفعالية والوصول.

تعرض هذه الورقة مفهوم التقاطع وتشرح أهميته بالنسبة للمنطقة. وتبحث في كيفية استعمال هذا المفهوم للنهوض بالنمو وتسريعه. ولهذه الغاية، تحدد  الورقة أربعة مبادئ توجيهية يمكن أن تؤدي الى تطوير سياسات ملائمة لتحقيق المساواة بين الجنسين في المنطقة: 1 –  هيكلية عدم المساواة: للوصول الى فهم متعمق للهياكل التي تنتج الهويات المختلفة؛ 2 – تبسيط مفهوم التفكير التصنيفي: للابتعاد عن الفئات الجامدة المحدّدة سلفاً والتي تؤدي الى استبعاد العديد من المجموعات والأشخاص، واستخدام الفئات بصورة استراتيجية لتحقيق الادماج؛ 3 – توضيح سياق وتاريخ أوجه عدم المساواة: للتوصل الى فهم متعمق حول سياق أوجه عدم المساواة القائمة وتاريخها؛ 4 – بناء التعاون/التضامن: لإرساء التضامن في صفوف المدافعين عن الحقوق المختلفة والمجموعات التي تعاني من التمييز لكفالة الحقوق للجميع. ويعتبر تحديد هذه المبادئ التوجيهية الأربعة خطوة مهمة تجاه تفعيل مفهوم التقاطع ونقله من الوسط الأكاديمي الى المجال الإنمائي، مع التركيز بوجه الخصوص على المنطقة العربية.

المرفق باللغة الإنجليزية، للاطلاع عبر الرابط التالي:    

https://www.unescwa.org/sites/www.unescwa.org/files/publications/files/operationalizing-intersectionality-arab-region-challenges-ways-forward-english.pdf

نتمنى للجميع الفائدة