الرئيسية / أدلة / مكتبة تضامن الإلكترونية: دليل بناء القدرات لتطوير سياسات الحماية الاجتماعية القائمة على المشاركة

مكتبة تضامن الإلكترونية: دليل بناء القدرات لتطوير سياسات الحماية الاجتماعية القائمة على المشاركة

صادر  عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الاسكوا”، 2019 ، عدد صفحاته (142) صفحة إلكترونية.

أعدت الإسكوا دليل بناء القدرات لتطوير سياسات الحماية الاجتماعية القائمة على المشاركة في إطار جهودها الرامية إلى تعزيز السياسات والخطط والبرامج الاجتماعية الوطنية انطلاقاً من المبادئ التي ترتكز عليها العدالة الاجتماعية والتي تتضمن الحقوق والمساواة والإنصاف والمشاركة. ويقدم الدليل مجموعة من النماذج العملية والمهارات والأدوات الضرورية لصياغة سياسات الحماية الاجتماعية وتنفيذها وتمويلها وتقييمها، وكيفية بناء التوافق حولها تعزيزاً لفعاليتها وتلبيةً لاحتياجات مختلف شرائح المجتمع.

ويعتمد الدليل على أدوات عمل تحليلية وتدريبية، بالإضافة إلى مراجع علمية وتجارب إقليمية وعالمية. ويقدم آلية تدريبية لتطوير سياسة متكاملة ومتماسكة تتناسب مع الأطر العالمية المعنية بالحماية الاجتماعية والتوصيات الصادرة بشأنها، وتكون في الوقت عينه سياسة مرنة تتكيف مع خصوصيات المنطقة العربية والواقع المحلي لكل بلد. وفي هذا الإطار تسعى الإسكوا إلى تنفيذ دورات تدريبية وطنية وإقليمية لبناء قدرات أصحاب المصلحة والمعنيين بتطوير سياسات وبرامج الحماية الاجتماعية باستخدام نهج تشاركي وتقديم الخدمات الاستشارية على استخدام الدليل.

للاطلاع على المرفق عبر الرابط:                      

https://www.unescwa.org/sites/www.unescwa.org/files/publications/files/building-capacities-social_protection-policies-participation-arabic.pdf

نتمنى للجميع الفائدة