تضامن تعقد اجتماع لعقد شراكة جديدة مع منظمة UPP الايطالية لمناقشة مشروع توفير مساحات آمنة

465
largeImg

عقدت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" إجتماع لبحث آلية الشراكة مع منظمة UPP الإيطالية "جسر إلى"، وذلك من خلال تنفيذ مشروع بعنوان "مساحات آمنة"/ توفير مساحات آمنة وتوفير حماية متكاملة للأشخاص المعرضين للخطر من اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في الأردن، للمرحلة الأولى والتي تستمر من 2023 إلى نهاية 2024.

ويهدف المشروع إلى تحسين وصول الجماعات الأكثر ضعفًا من اللاجئين والأردنيين والمجتمعات المضيفة إلى خدمات الحماية.

حيث يتضمن الهدف العام للمشروع تعزيز الخدمات الاجتماعية الأساسية: خدمات إدارة الحالات المتكاملة، والدعم النفسي والصحة العقلية، ومساحات آمنة لتمكين الشباب والنساء ومقدمي الرعاية وذوي الإعاقة، والتوعية والمساعدة القانونية المجتمعية وإعادة التأهيل، والدعم الاقتصادي الهادف إلى الاعتماد على الذات للمجموعات الضعيفة من خلال خدمات المساعدة النقدية.

بالإضافة إلى تعزيز قدرات الجهات المحلية من خلال خطة تدريب متكاملة لكوادر الجمعيات الشريكة تتضمن حماية الأطفال وحماية النساء والعنف القائم على النوع الاجتماعي والدعم النفسي، وتعزيز المشاركة الفعّالة لأعضاء المجتمعات المعنية في آليات حماية المجتمع المبنية على المجتمع وآليات الادماج الاجتماعي لضمان التملُّك المحلي واستدامة التدخل.

وخلال الاجتماع الذي حضره عدد من ذوي العلاقة والاختصاص بالجمعية أشارت الأستاذة إنعام عشا المديرة التنفيذية في "تضامن" على ضرورة توفير آليات حماية للفئات المذكورة في المشروع وعبرت عن اعتزازها في الشراكة مع UPP"جسر إلى" مؤكدة على ضرورة السعي سويًا لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، مؤكدة أهمية تعزيز أطر العمل المشترك ما بين منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة، والمؤسسات الرسمية ذات الاختصاص، لتحقيق الإرادة العليا في رفع مؤشرات المملكة دوليًا، خاصة في ما يعكس مؤشرات الحماية، الحد من العنف، تعزيز المساواة بين الجنسين والعدالة.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة آلية تطبيق خطة المشروع بالتوازي مع الميزانية المخصصة للأنشطة الواردة في الخطة التنفيذية، وتزويد الجهة المانحة بتقارير دورية والإلتزام بما جاء في الموافقات الحكومية للمشروع من خلال المتابعة والتنسيق مع الجهات المعنية.

وحضر الاجتماع من تضامن " كل من المديرة التنفيذية ومستشارة الجمعية الاستاذة انعام عشا، ومنسقة المشروع عبير عشا، وضابط الارتباط رؤى نصيرات، والمالية الآء الجمل.

وعن منظمة UPPمديرة المشروع السيدة كرسيتين، والمسؤول المالي السيد فدريكو، ومنسقة الحماية السيدة بريشيلا، والباحث محمد كربوش.

جمعية معهد تضامن النساء الأردني

14/11/2023