تضامن: تنفذ برنامج تدريب بناء القدرات لمقدمي الخدمات من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والقانونيين.

573
largeImg

في إطار جهود مشروع "متحدون في مواجهة العنف ضد المرأة والفتيات أثناء وما بعد جائحة كورونا"، نفذت جمعية معهد تضامن النساء الأردني برنامج تدريب بناء القدرات لمقدمي الخدمات في العاصمة عمان – دار كرامة، بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، استمر التدريب ثلاثة أيام في الفترة من 11 إلى 13 فبراير 2024، شارك فيه 17 مشاركة/مشارك من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والقانونيين.

تضمن البرنامج التدريبي مجموعة متنوعة من الجلسات والمحاور التي تهدف إلى تعزيز قدرات المشاركين في مجال مساعدة النساء والفتيات الناجيات من العنف،من أبرز المحاور:

1. المصطلحات والمفاهيم العامة لمسألة العنف القائم على النوع الاجتماعي: حيث تم مناقشة المصطلحات والمفاهيم الأساسية لفهم أبعاد وآثار العنف القائم على النوع الاجتماعي.

2. الأدوار والمهام التنفيذية للعاملين في قطاعات تقديم الخدمة:  تناولت هذه الجلسة دور  ومسؤوليات الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والقانونيين في تقديم الدعم للناجيات من العنف.

3. نطاق جودة الخدمات المقدمة: تم التركيز في هذه الجلسة على أهمية تحسين جودة الخدمات المقدمة للنساء والفتيات الناجيات من العنف.

4. الإطار القانوني لدور المدعين العامين: تم استعراض الإطار القانوني الذي يحدد دور واختصاص المدعين العامين في معالجة قضايا العنف الأسري.

5. إدارة حالات العنف عن بُعد وفي حالات الطوارئ: تم تقديم استراتيجيات لإدارة حالات العنف عن بُعد وفي حالات الطوارئ، مع التركيز على استخدام التكنولوجيا لتقديم الخدمات.

6. استخدام التقنيات الحديثة في الاستماع لشهادات ضحايا العنف: تم توجيه الاهتمام نحو التقنيات الحديثة التي يمكن استخدامها من قبل الإدعاء العام والمحكمة في استماع شهادات ضحايا العنف الأسري.

كما أن التدريب يعكس الجهود المستمرة للمنظمات المحلية في الأردن لمكافحة العنف ضد المرأة والفتيات وتقديم الدعم اللازم للناجيات.

انتهى التدريب بتحفيز المشاركين على تطبيق المعارف والمهارات التي تم اكتسابها خلال البرنامج في مجال عملهم اليومي.

 

جمعية معهد تضامن النساء الأردني 

21/2/2024