الرئيسية / دراسات وتقارير وكتب / مكتبة تضامن الإلكترونية: دليل إدماج مبادئ العدالة الاجتماعية في السياسات الإنمائية

مكتبة تضامن الإلكترونية: دليل إدماج مبادئ العدالة الاجتماعية في السياسات الإنمائية

صادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الاسكوا”، 2020، عدد صفحاته (  186 ) صفحة إلكترونية.

يهدف الدليل إلى تعزيز قدرات المسؤولين عن صياغة السياسات والخطط في الدول الأعضاء في إدماج مفاهيم ومبادئ العدالة الاجتماعية في السياسات والخطط والبرامج الإنمائية الوطنية، وإلى تحسين المعرفة حول العلاقة المركزية بين العدالة الاجتماعية وتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والاتفاقيات العالمية الحديثة ذات الصلة.

كما يرمي الدليل إلى توفير أداة لمناقشة أمثلة من السياسات العامة تُعتبر أساسية في تحقيق التنمية المستدامة والحوار حول كيفية صياغتها ضمن مقاربة تراعي مفاهيم العدالة الاجتماعية. ولخدمة هذه الأهداف، يقدم الدليل ملخصاً حول المقاربات والعوامل المعيارية والتقنية التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار لضمان تطوير سياسات قائمة على مبادئ العدالة الاجتماعية في مختلف البلدان العربية، على اختلاف قدرات هذه البلدان واحتياجاتها وهياكلها المؤسسية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية.

وينطلق الدليل من المقاربة المفاهيمية للعدالة الاجتماعية التي اعتمدتها الإسكوا والقائمة على مبادئ المساواة والإنصاف وحقوق الإنسان والمشاركة. ويستعرض التدخلات وآليات العمل المؤسسي والعناصر المختلفة التي تعزز الحيّز الذي يراعي مبادئ العدالة الاجتماعية في السياسات العامة. وفي هذا السياق، تعمل الإسكوا على تنظيم دورات تدريبية على المستويين الوطني والإقليمي لبناء قدرات الجهات المعنية على الدليل واستخدامه في عمليات التخطيط.

للمزيد من الاطلاع عبر الرابط التالي:   

https://www.unescwa.org/sites/www.unescwa.org/files/publications/files/toolkit-mainstreaming-social-justice-principles-development-policies-arabic.pdf      

نتمنى للجميع الفائدة