أمسيات تضامن

برنامج الأربعاء الثقافي/ أمسيات تضامن الثقافية:

يُعتبر برنامج الأربعاء الثقافي أحد أقدم البرامج الذي نفذته وتنفذه جمعية “تضامن”، حيث باشرت بتنفيذ أولى حلقاته في عام 1999، وذلك ضمن نشاطات منتدى “رجاء أبو غزالة للمرأة والإبداع”، وهو مركز متخصص في تنظيم الأنشطة الثقافية، يُعنى بالمرأة والإبداع بمختلف مجالاته، كما هو مركز يعنى بقضايا المرأة من خلال طرح وتقديم مواضيع ثقافية، اجتماعية، حقوقية توسع مداركها ومعرفتها وتشجعها على مواصلة الطريق والاستمرارية. وقد تم تشكيل لجنة استشارية للبرنامج بهدف التطوير والتحسين وتوسيع نطاق الفائدة، وتضم هذه اللجنة مجموعة من الإعلاميات/ين والأديبات/ الأدباء والأكاديميات/ين. ويُعد هذا البرنامج منصة فكرية وثقافية ومرصد حقيقي لواقع النساء (تحديات وصعوبات، إنجازات ونجاحات، آمال وطموحات) ليس فقط في الأردن بل في المنطقة العربية وفي الإقليم، حيث استضاف البرنامج المئات من قيادات الحركة النسوية والشبابية والمجتمعية من مفكرات/ين، أديبات/ أدباء، مختصات/ مختصين في المجالات؛ القانونية، الاجتماعية، الصحية، الشرعية، والحقوقية. كما رصد البرنامج عشرات من قصص النجاح والتجارب الريادية والمبادرات المجتمعية التي حققتها النساء، ولامس أحلام وأحزان وطموحات الكثيرات والكثيرين من رواد البرنامج.

رؤية الجمعية في هذا المجال: مجتمع ديمُقراطي تسوده الحرية والعدالة والمساواة واحترام حقوق الإنسان خالٍ من التمييز والعنف، يتمتع أفراده رجالاُ ونساءً بالكرامة والحقوق الإنسانية وإمكانية الوصول للمعرفة والفرص المتكافئة.

الرسالة: تتمثل رسالة الجمعية في هذا المجال بالآتي؛ نشر وإعمال حقوق المرأة وتمكينها من التمتع بها والدفاع عنها وحمايتها وضمان الاعتراف بها.

الأهداف:

  • تعليم ونشر حقوق الإنسان للنساء من خلال برنامج الأربعاء الثقافي.
  • التركيز على التوعية والإرشاد في مختلف المجالات: القانوني، والاجتماعي، والسياسي، والثقافي، والاقتصادي.
  • تطوير البرنامج الذي يأتي من انطلاقة الجمعية لدعمها الدائم لتطوير برامجها وحرصها على المزيد من التطوير من خلال؛ محاضرات ومحاضرين ومؤازرات ومؤازرين للجمعية لاستمرار البرنامج وتفعيلة بالشكل المطلوب.
  • السعي لتطوير البرنامج ليصبح يوم الأربعاء منتدى ثقافيًا رائدًا بفعالياته ونشاطاته، والحصول على أكبر عدد ممكن من الحضور من النساء والرجال أصحاب الفكر والتجارب القيمة في الحياة – إن كانت عملية أو علمية – لزيادة الوعي وإحداث التطوير عند المرأة والرجل.
  • المراعاة والاستفادة عن طريق الفعاليات الثقافية الأسبوعية المحلية ومبدأ المشاركة الفعالة في الحوار بين المحاضر/ة والحضور.

وقد خضع برنامج الأربعاء الثقافي لعملية مراجعة وتقييم وتطوير مؤسسي، حيث أصبح نشاطه الأسبوعي يُعقد تحت اسم “أمسيات تضامن الثقافية“، ويعقد البرنامج أمسيات أسبوعية، واستضاف مئات المبدعات والرائدات والمبدعين والرواد المعنيات/ين بقضايا المرأة في مختلف التخصصات والمجالات.

اللجنة الثقافية:

تأسست اللجنة الثقافية في العام 2015 وذلك لغايات التطوير والتخطيط للبرنامج الثقافي الأسبوعي الذي يقام عادة كل يوم أربعاء/ أمسيات تضامن الثقافية.

أهداف اللجنة:

تعمل اللجنة على تحقيق أهداف الجمعية بشكل عام والأهداف والغايات التالية على وجه الخصوص:

  • نشر التوعية والثقافة المتخصصة بحقوق الإنسان وحقوق النساء تحديدًا.
  • تعزيز وتنمية دور الثقافة والفنون والآداب في تنمية المجتمع وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان.
  • إتاحة منبر للحوار الفكري والثقافي والمجتمعي حول مختلف القضايا ذات الصلة بأوضاع المرأة وأدوارها وحقوقها.
  • تشجيع ثقافة حقوقية إنسانية ديمُقراطية تعددية بعيدة عن التعصب والتطرف والكراهية ونبذ الآخر.
  • مواجهة الفكر الذكوري التسلطي والثقافة التقليدية الراعية للتمييز والعنف وتنميط دور المرأة في الحياة.
  • إبراز رؤية وإبداعات النساء والفتيات والرجال والشباب المعبّرة عن ثقافة جديدة مساندة للحقوق والحريات ولمبادئ العدالة والمساواة والكرامة الإنسانية.

وسائل عمل اللجنة:

تعمل اللجنة على تحقيق هذه الغايات باستخدام مختلف الوسائل المشروعة وفقًا للمرجعيات المعتمدة وسياسات واستراتيجيات الجمعية بما فيه:

  • تنظيم الفعاليات المختلفة والبرامج والأنشطة لتحقيق أهداف اللجنة والجمعية.
  • وضع اقتراحات للموضوعات المطروحة، واختيار المتحدثات/ين، والفئات المستهدفة.
  • عقد لقاءات دورية لتنظيم عمل اللجنة وأنشطتها ولتقييم هذه الأنشطة والبرامج وتطويرها.
  • إقامة العلاقات والتعاون مع مؤسسات محلية وعربية ودولية لتبادل الخبرات وتوحيد الجهود للمساهمة في تحقيق أهداف اللجنة والجمعية. 
  • بناء الشراكات مع الجهات المعنية المختلفة لتنفيذ أنشطة وفعاليات ثقافية متخصصة.
  • توفير إطار لتبادل الخبرات والتجارب بين العضوات/ الأعضاء أنفسهن/م وبين أعضاء اللجنة وأعضاء لجان ومؤسسات أخرى.
  • إتاحة فرص الحوار واللقاء مع شخصيات قيادية وفكرية وإبداعية.
  • تنفيذ مشاريع ثقافية لتعزيز المعرفة المتخصصة والثقافة المستهدفة.
  • الإشراف على مكتبة أملي بشارات للحقوق والقانون وقضايا المرأة والديمُقراطية والمجتمع المدني والمكتبة الإلكترونية.

وقد قامت اللجنة الثقافية بعقد (3) اجتماعات دورية خلال العام 2016 ناقشت فيها أمورًا تنظيمية عدة، أبرزها: إعادة تشكيل اللجنة الثقافية وتسمية منسق/ة ومقرر/ة اللجنة، مناقشة المرحلة المقبلة لبرنامج “أمسيات تضامن”، توزيع المهام بين فريق عمل اللجنة، تسمية الجهات التي سيتم التعاون معها لتنفيذ الأنشطة، اللائحة التنظيمية لـِ “اللجنة الثقافية”، فريق عمل اللجنة والمهام، خطة عمل اللجنة للعام 2016، إصدار “نشرة تضامن” – نشرة إشراقات سابقًا، ودراسة إمكانية استرجاع البرنامج الثقافي والتخطيط لأنشطة العام 2017.

وقد تم إنشاء صفحة أمسيات تضامن/ أحد برامج جمعية معهد تضامن النساء الأردني – فيسبوك https://web.facebook.com/Tadamun.evenings.Jor  ويتابعها (2234) متابعًا/ة. و(2198) تسجيل إعجاب

وقد بلغ إجمالي عدد رواد برنامج الأربعاء الثقافي/ أمسيات تضامن الثقافية منذ سنة 1999 ولغاية 2018 (13.113) مشاركة ومشاركًا، حيث عُقدت (810) أمسية أربعاء ثقافي على مدى (20) عامًا.