الرئيسية / أخبار تضامن / تضامن تشارك في الاجتماع الإقليمي حول العدالة المناخية ومشاركة النساء في المنطقة العربية

تضامن تشارك في الاجتماع الإقليمي حول العدالة المناخية ومشاركة النساء في المنطقة العربية

شاركت جمعية معهد تضامن النساء الأردني ممثلة برئيسة الهيئة الإدارية الأستاذة نهى محريز  عضو اللجنة التيسيرية بالشبكة العربية للمجتمع المدني النسوي، والأستاذة إنعام العشا مستشارة الجمعية والقائم بأعمال الإدارة التنفيذية، بالاجتماع الإقليمي حول العدالة المناخية ومشاركة النساء في المنطقة العربية في العاصمة عمان الذي تستمر أعماله على مدار يومين (12 – 13 / 10/2022).

جاء الإجتماع برعاية معالي الأستاذة/ وفاء بني مصطفى  وزيرة الدولة للشؤون القانونية،  ويشارك فيه (40) مشارك/ة من الخبراء والخبيرات المختصين والمختصات ومن المهتمين والمهتمات بقضايا التغير المُناخي وتداعياته وتأثيره على النساء بشكل خاص. يمثلون/ يمثلنّ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وحلفائهن النسويات من أوروبا وأفريقيا للمناقشة والتأكيد على مطالبهن الخاصة بالسياسات المناخية، هذا بالإضافة إلى تعزيز أجندة العدالة المناخية بين الجنسين، وذلك استعدادًا للمؤتمر الدولي المعني بالتغيير المناخي والذي تعقده الأمم المتحدة في شرم الشيخ / مصر  خلال نوفمبر القادم 2022.

 من الخبراء والخبيرات في الجلسة الافتتاحية : السيدة نيفديتا مونجا، مديرة مكتب أوكسفام بالأردن، والسيدة بانيكي فان دارجراف، نائبة المدير الإقليمي، المكتب الاقليمي للدول العربية، هيئة الأمم المتحدة، والسيدة رندة سنيورة، منظمة مشاركة في الشبكة العربية للمجتمع المدني النسوي، والسيدة بنان أبو زين الدين، مديرة تنفيذية مؤسسة تقاطعات، والأ ستاذ نذير العواملة المنسق العام الحكومي لحقوق الإنسان بمجلس الوزراء، والدكتورة مها المعايطة، مديرة السياسات والتعاون الدولي/ وزارة البيئة الأردنية.

وجاءت الجلسة الأولى من الاجتماع تحت عنوان ” العدالة المناخية ومشاركة المرأة العربية” أدارت النقاش الأستاذ نهي محريز ، وقدمت الدكتورة فاطمة خفاجي منسقة الشبكة العربية للمجتمع المدني النسوي “ورقة السياسات الإقليمية حول العدالة المناخية ومشاركة المرأة في المنطقة العربية”.

تجدر الإشارة بأن “تضامن” لديها اهتمام خاص بالعدالة المُناخية وضمان مشاركة النساء بشكل فاعل ومؤثر، إضافة إلى إدراج هذا المحور ضمن الخطط والبرامج القادمة التي يتم تنفيذها في مختلف محافظات المملكة.

جمعية معهد تضامن النساء الأردني.

13/10/2022