الرئيسية / أخبار تضامن / تضامن تعقد حوارية حول اليوم العالمي للبقول

تضامن تعقد حوارية حول اليوم العالمي للبقول

عقدت جمعية معهد تضامن النساء الاردني حوارية الاربعاء الثقافي حول اليوم الدولي للبقول  وذلك في اطار مشروع الحماية والتنمية الاقتصادية للاجئات السوريات والنساء الأردنيات .

والحوارية عقدتها الجمعية عبر تقنية الاتصال المرئي “زووم”وبثتها مباشره على حسابها “فيسبوك” واستضافت كل من رئيسة جمعية عين عباطة ومديرة متحف اخفض بقعة بالعالم الدكتورة جميلة شتيوي و المنسقة الوطنية لمشروع افاق في منظمة العمل الدولية الاستاذة امال بني عواد وادارتها رئيسة الجمعية الدكتورة منال تهتموني.

ووفقا للدكتورة تهتموني فان اليوم العالمي للبقول هو يوم 10 من شباط  وقد ضعته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة للتعريف بأهمية البقول كغذاء عالمي وفي التصدي لتحديات الفقر والأمن الغذائي، وصحة البشر وتغذيتهم، وسلامة التربة والبيئة فتسهم بالتالي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفي مبادرة العمل يدًا بيد لمنظمة الأغذية والزراعة .

و اشارت الدكتورة جميلة شتيوي وهي مزارعة في غور الصافي  الى جملة من التحديات التي تعانيها الريفيات وعدم  تمكينهن من التقنيات الحديثة بالزراعة وقالت ” لا يحصلن على خدمات صحية جيدة أو أدوية أساسية وغير مشمولات بالتامينات الاجتماعية او الصحية ” .وغيرها من المعيقات الاجتماعية الثقافية المنمطة لادوارهن وزادت ” رغم ذلك تمكنت عددا منهن من  تحدي كل تلك المعيقات وبالاعتماد على جهودهن الشخصية  بالتوجه الى انوع جديدة من المزروعات ومنها علي سبيل الذكر لا الحصر زراعة النيلة “.

وتحدثت الدكتورة شتيوي حول  أهمية دور منظمات المجتمع المدني في التوعية والتمكين والتأهيل للنساء خاصة في الأرياف  بالحقوق العمالية والشخصية وفي التسويق .

بدورها قدمت الاستاذة بني عواد حول مشروع  افاق الذي يعني بالتدريب والتشغيل   وفي تطوير برامج تدريبية في القطاع الزراعي بالتعاون مع مراكز وجمعيات زراعية مجتمعية ورسمية اضافة الى تطوير تعاونيات العمل الزراعي  مشيرة الى جهودهم في تطوير دليل التفتيش في القطاع الزراعي .

وتخلل الحوارية مناقشات معمقة عن التحديات ومعيقات العمل في القطاع الزراعي خاصة بالنسبة للنساء وتداعيات جائحة كورونا في المجال  .

رابط الأمسية: https://web.facebook.com/205451902850428/videos/928922107645914