الرئيسية / أخبار تضامن / تضامن: ورشة المهارات الحياتية ومهارات دخول سوق العمل في محافظة المفرق – في إطار مشروع سنابل2

تضامن: ورشة المهارات الحياتية ومهارات دخول سوق العمل في محافظة المفرق – في إطار مشروع سنابل2

المهارات الحياتية تساهم في تحسين ظروف النساء الاقتصادية

المعرفة القانونية تعزز ثقة النساء بأنفسهن وتشجعهن لدخول سوق العمل

الحصول على فرص العمل اللائقة وبيئة عمل آمنة حق للنساء

في إطار مشروع الحماية والتنمية الاقتصادية للاجئات السوريات والنساء الأردنيات/ سنابل2 الهادف إلى بناء قدرات النساء المعرفية والمهنية والمهاراتية لمساعدتهن للحصول على فرص عمل لائقة، أقامت جمعية معهد تضامن النساء الأردني الورشة التدريبية المتخصصة حول: “المهارات الحياتية الأساسية ومهارات دخول سوق العمل” صباح الأحد في جمعية زمزم الخيرية في منطقة الباعج/ محافظة المفرق. شاركت فيها (33) سيدة من المجتمع المحلي وسيدات سوريات وتستمر على مدار (5) أيام.

وهدفت الورشة إلى رفع مستوى المعرفة والمهارات لدى المشاركات لتحقيق التمكين الاقتصادي وفاعلية مشاركتهن في سوق العمل، وزيادة كفاءة إدارتهن للمشاريع الصغيرة سواء القائمة أو المستحدثة والتي من شأنها المساهمة في تحسين الظروف المعيشية وتحسين مصادر الدخل لهن ولأسرهن.

تتضمن الأيام التدريبية (10) جلسات توعية وتثقيف بمشاركة مدربات خبيرات في المجالين الاجتماعي والقانوني، ويغطي الجانب الاجتماعي المفاهيم والمصطلحات ذات الصلة بالتمكين الاقتصادي والتشريعات الوطنية والدولية المتعلقة بالعمل وحقوق العمال في الأردن ، أما الجانب القانوني فيسلط الضوء على الثقافة القانونية بحقوق الإنسان وحقوق النساء والفتيات والطفلات على وجه الخصوص وتعريف المشاركات بحقوقهن العمالية وفقاً لقانون العمل الأردني، وظروف العمل اللائق والعمل المرن، إضافة إلى إضاءات على الضمان الاجتماعي وقانون ضريبة الدخل. كما وتم التركيز على حقوق اللاجئين واللاجئات وواجباتهم في العمل (تصاريح العمل، المهن المغلقة والمقيدة). ومن المحاور الرئيسية التي سيتم التركيز عليها : مهارات حل المشكلات والنزاعات، مهارات بناء الثقة بالنفس، إدارة الوقت، مهارات أساسية لدخول سوق العمل، مهارات الاتصال والتواصل الفعال.

تفاعلت المشاركات في الورشة من خلال العمل ضمن مجموعات تحدثن فيها عن تجاربهن الشخصية والأسرية في سوق العمل والفرص المتاحة والتحديات التي واجهتهن في بيئة العمل حيث تعرض البعض منهن للاستغلال الوظيفي والمهني حالت دون استمرارهن في العمل أو حتى حصولهن على فرص عمل لائقة وفي بيئة آمنة.

تجدر الإشارة بأن التدريب ينفذ ضمن مشروع الحماية والتنمية الاقتصادية للاجئات السوريات والنساء الأردنيات/ سنابل 2 ممول من البرنامج الإقليمي للتنمية والحماية RDPP على مدار عامين ، محافظة الزرقاء، شرق العاصمة،  محافظتي اربد والمفرق، وتعد هذه الورشة واحدة من عدد من الأنشطة النوعية التي تنفّذ ضمن المشروع وتهدف إلى بناء قدرات النساء المشاركات المعرفية والمهنية والمهاراتية ومن ثم مساعدتهن للحصول على فرص عمل لائقة تحقق الاستقرار الاقتصادي لهن ولأسرهنّ.

جمعية معهد تضامن النساء الأردني

4/4/2021