الرئيسية / أوراق / ورقة موقف – التخصص إختيار والتوجيه قرار.. الموائمة ما بين التعليم ومتطلبات سوق العمل للنساء

ورقة موقف – التخصص إختيار والتوجيه قرار.. الموائمة ما بين التعليم ومتطلبات سوق العمل للنساء

أكدت إحصاءات التعليم العالي في الأردن للعام الجامعي 2016/2017 والصادرة عن وزارة التعليم العالي الى أن العدد الإجمالي للطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية لمستوى البكالوريس بلغ 66308 طالباً وطالبة، شكلت الإناث ما نسبته 52.3% وبعدد 34669 طالبة، منهن 26405 طالبة في الجامعات الحكومية و 7483 طالبة في الجامعات الخاصة و 781 طالبة في الجامعات الإقليمية.

مع التأكيد على الحرية المطلقة في إختيار التخصصات التي يرغبن بدراستها لكن هذا الإختيار مرتبط إرتباطاً مباشراً بالتوجيه على المستويات الرسمية، وهو التوجيه الواعي القادر على إتخاذ القرارات ذات الطبيعة الاقتصادية والتنموية، والمناسبة من أجل ضمان تلبية إحتياجات سوق العمل وربط هذه الإحتياجات بفتح و/أو الحد من الشٌعب في تخصصات بعينها والتي لم يعد سوق العمل يستقبلها أو بحاجة لها. وأصبح من الضرورة بمكان إعادة النظر في الاستراتيجيات التعليمية والتشغيلية وكل الاستراتيجيات المتأثرة والمؤثرة فيهما.

42.1% من الطالبات المقبولات في الجامعات الأردنية يدرسن تخصصات مشبعة

إلا أن إقبال الإناث لا زال يرتبط بشكل كبير على التخصصات المشبعة في سوق العمل، ومنها على سبيل المثال في تخصص التجارة والأعمال هنالك 5701 طالبة (16.4% من مجموع الطالبات المقبولات)، وفي تخصص العلوم الإنسانية والدينية والآداب قبلت 5192 طالبة (15% من مجموع الطالبات المقبولات)، وفي تخصص العلوم التربوية وإعداد المعلمين قبلت 3708 طالبات (10.7% من مجموع الطالبات المقبولات). وعليه فإن 42.1% من الطالبات المقبولات في الجامعات الأردنية يدرسن في ثلاث تخصصات فقط (14601 طالبة)، وهي تخصصات مشبعة تعاني اللاتي تخرجن منها من بطالة في سوق العمل.