الرئيسية / خدماتنا / إنتاج ونشر المعرفة

إنتاج ونشر المعرفة

تسعى جمعية معهد تضامن النساء الأردني دومًا لتأكيد طبيعتها كجمعية متعلمة متطورة ساعية إلى تحقيق أفضل مستويات الأداء في مختلف مجالات عملها عن طريق نشر وإدارة المعرفة وتعميمها، وهي بذلك تعمل على تحقيق أهداف الجمعية الواردة في نظامها الأساسي والتي تؤكد على: نشر المعرفة والثقافة المدنية والحقوقية والقانونية، وتوعية وإعلام النساء عن الحقوق الأساسية المكفولة لهن بموجب الدستور والقوانين، وبموجب المواثيق والإعلانات والقرارات والخطط الدولية لحقوق الإنسان، وخاصة المتعلقة بحقوق المرأة، وتقديم خدمات وبرامج ومعلومات في مجال حقوق المرأة، وتقوية وتمكين النساء من خلال برامج تدريبية وتعليمية وأنشطة ثقافية مختلفة، وتوسيع شبكة المعرفة والاتصال المتخصصة بحقوق الإنسان للنساء على المستوى: المحلي، والوطني، والإقليمي، والدولي، وتشجيع مشاركة النساء الأردنيات في المناقشات والجهود الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وقضايا المرأة. 

بناء استراتيجية جمعية معهد تضامن النساء الأردني في مجال المعرفة، الإعلام والاتصال:

قامت الأستاذة أسمى خضر (الرئيسة التنفيذية الحالية للجمعية ومستشارة الجمعية) بإنجاز استراتيجية جمعية معهد تضامن النساء الأردني في مجال المعرفة، الإعلام والاتصال للعامين (2012 – 2013) في نسختها الأولى بتاريخ 16/8/2012. وتتضمن الاستراتيجية ما يلي: 

رؤية الجمعية في هذا المجال: جمعية فاعلة ومتميّزة في إدارة واستثمار المعرفة، الإعلام والاتصال، من خلال التوثيق والبحث وحصر مصادر المعرفة وتجديدها ونقلها وتبادلها وتعزيز التواصل مع مختلف الجهات ذات الصلة بعمل الجمعية.

الرسالة: تتمثل رسالة الجمعية في هذا المجال بـِ؛

  • جمع، توثيق، معالجة، تنظيم، تصنيف وإتاحة البيانات والمعلومات ذات الصلة بالمواضيع التي تتبناها الجمعية.
  • إرساء وتجذير ثقافة المعرفة والتعلّم المستمر في الجمعية ولدى الجهات المستفيدة من خدماتها وخاصة النساء.
  • توفير المراجع والمصادر المعرفية وإتاحتها إلكترونيًا وورقيًا.
  • إنشاء وإدارة وتطوير وسائل نشر المعرفة كالمواقع الإلكترونية والمكتبة.
  • بناء وتطوير قدرات العاملات/ العاملين في الجمعية وأعضائها وشركائها في مجال المعرفة والتعامل مع مصادر المعلومات والبيانات واستثمارها ونشرها.
  • رصد وتحديد واستثمار مصادر المعرفة المتاحة، وزيادة وعي الموظفات/ الموظفين بأهمية المعرفة؛ بهدف تسهيل عملية إدارتها.
  • إنتاج المعرفة واستثمار فرص نشرها ونقلها وتبادلها وحمايتها وإتاحتها للعموم.
  • توظيف المعرفة في تحسين نوعية العمل وضمان جودة الخدمات، وتعميق علاقات التنسيق والتعاون وبناء العلاقات من الشركاء جميعًا، وكسب تأييد الجهات المستهدفة والرأي العام.
  • توظيف المعرفة والمعلومات في عملية التخطيط الاستراتيجي وصنع واتخاذ القرارات وتحديد أولويات العمل.
  • تكثيف وتطوير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة، ومواكبة التطورات والتغيرات التكنولوجية المتسارعة لتطوير عمل الجمعية في هذا المجال.

ويُعتبر إعداد استراتيجية جمعية معهد تضامن النساء الأردني في مجال المعرفة، الإعلام والاتصال للعامين (2012 – 2013) مساهمة حقيقية وحيوية من قبل جمعية “تضامن” في إطار ترجمة وتحقيق أهداف الجمعية (كما وردت في نظامها الأساسي) على أرض الواقع، وبخاصة الأهداف التالية: تقديم خدمات وبرامج ومعلومات في مجال حقوق المرأة، ونشر المعرفة والثقافة المدنية والحقوقية والقانونية، وتقديم خدمات وبرامج ونشاطات في مجال الاتصالات، وتهيئة النساء للمستقبل من خلال تطوير وبناء معارفهن ومهاراتهن وخاصة مهارات استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومهارات القيادة، وتطوير مهارات النساء وخاصة القيادات الشابة في المجتمعات المحلية من خلال برامج التدريب والأنشطة المختلفة، وتوسيع شبكة المعرفة والاتصال المتخصصة بحقوق الإنسان للنساء على المستوى: المحلي، والوطني، والإقليمي، والدولي.

كما يُعد إعداد استراتيجية جمعية “تضامن” في مجال المعرفة، الإعلام والاتصال مساهمة فعلية من قبل جمعية “تضامن” في تحقيق هدف المحور الخامس الوارد ضمن الخطة الاستراتيجية لمعهد/جمعية “تضامن” للأعوام (2009 – 2013)، وهو: دعم إمكانية النساء من الاستفادة الفعّالة من علوم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وزيادة النشاطات الرامية إلى توفير معرفة استخدام الحاسوب، وتوفير آليات التعليم والتدريب في مجال علوم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

أهداف الاستراتيجية:

أولاً: الأهداف المباشرة

  1. حصر وتصنيف المصادر المعرفية المتوفرة لدى الجمعية بشكل كامل.
  2. إرساء وترسيخ مفهوم وأهمية حُسن إدارة واستثمار المعرفة في الجمعية.
  3. ضمان استدامة وتحديث مصادر المعلومات المتوفرة.
  4. استكمال تصنيف المكتبة وحوسبتها وتزويدها بالمصادر والمراجع الحديثة.
  5. ضمان أمن وسرية المعلومات الواجب حماية سريتها (ملفات الحالات/ وثائق الجمعية..).

ثانيًا: الأهداف غير المباشرة

  1. نشر ثقافة المعرفة.
  2. نشر وإتاحة الموجودات المعرفية بشكل كامل.
  3. توفير الكوادر البشرية المؤهلة والمدرّبة والحفاظ عليها من التسرب خارج الجمعية.
  4. تفعيل أدوات الاتصال الداخلية والخارجية العامة والمتخصصة وتطويرها.

ثالثًا: أهداف تخص الفئات المستفيدة والشركاء

  1. ضمان مؤسسية التواصل وإدامته بما فيه تبادل المعرفة مع الأفراد، المؤسسات والمنظمات والهيئات الداخلية والخارجية ذات الصلة.
  2. توفير المعرفة والمعلومات وتبادلها ونشرها وإتاحة المزيد من الخدمات التفاعلية من خلال مشروع شبكة المعرفة للنساء “سمر خضر” التي تضم باقة من المواقع الإلكترونية الخاصة بالجمعية (12) موقعًا تم تفعيلها على مدار السنوات الماضية، وأحد عشر موقعًا إضافيًا يجري العمل عليها تباعًا لتكتمل قبل نهاية مدة هذه الاستراتيجية أي 31/12/2013 (تم لاحقًا دمج هذه المواقع معا في موقع واحد للجمعية باللغتين العربية والإنجليزية، ويُعنى هذا الموقع بنشر كل ما يتعلق بالجمعية ورؤيتها ورسالتها وأهدافها وخططها الاستراتيجية، وأخبارها وأنشطتها وفعالياتها، والبيانات الصحفية الصادرة عنها).
  3. فتح مزيد من قنوات الاتصال والتفاعل مع مختلف الــجهات الخارجية والداخلية وتطوير القائم منها، وتعـزيز دور هذه القنوات في تقديم صورة إيــجابية عن الجمعــــية والتعريف بأنشطتها وبرامجها وخدماتها.
  4. إعداد وإنتاج مواد معرفية متنوعة ونوعية وتوزيعها ونشرها.

آلية تطبيق الاستراتيجية:

لترجمة هذه الاستراتيجية خلال المدة المقترحة لها اقتُرحت الخطوات الآتية:

  • إقرار الاستراتيجية من الهيئة الإدارية.
  • تكليف الإدارة التنفيذية للجمعية بـِ:
    • وضع تقرير بالواقع الحالي القائم وتقييمه.
      • وضع خطة تنفيذية تفصيلية للاستراتيجية (مع الجدول الزمني والكلفة المالية وفق المتاح والممكن).
      • تحديد المسؤوليات والأشخاص المكلفين بتنفيذ الخطة.
    • إعداد مشروع بهدف البحث عن تمويل لتطوير هذه الخطة. 
    • تقديم تقارير إنجاز كل ستة أشهر حتى نهاية عام 2013.

وتعمل الجمعية على نشر المعرفة من خلال إصدار البيانات الصحفية، الدراسات المتخصصة، أوراق العمل والحقائق والعروض التقديمية في عشرات العناونين وخاصة المستجدات الهامة في قضايا حقوق الإنسان والنساء والتمكين الاقتصادي والسياسي والاعتماد على الأرقام والإحصائيات الصادرة عن جهات ومؤسسات وطنية وهيئات دولية وإقليمية. كما توفر الجمعية المعلومات والمراجع المعرفية في مكتبتها الورقية والإلكترونية للباحثين والباحثات في مجال المرأة.