الرئيسية / إصدارات تضامن / تضامن : النساء المتزوجات في محافظة البلقاء أكثر إمتلاكاً من أزواجهن للمنازل والأراضي

تضامن : النساء المتزوجات في محافظة البلقاء أكثر إمتلاكاً من أزواجهن للمنازل والأراضي

على مستوى المملكة النساء يملكن لوحدهن 17% من الأراضي و 24% من الشقق

محافظة البلقاء الأعلى بين المحافظات من حيث ملكية النساء المتزوجات للمنازل أو الأراضي

محافظة العاصمة الأقل بين المحافظات من حيث ملكية النساء المتزوجات الأراضي لوحدهن

محافظة عجلون الأقل بين المحافظات من حيث ملكية النساء المتزوجات المنازل لوحدهن

55% فقط من النساء المتزوجات في محافظة البلقاء لا يملكن منازل مقابل 72% من الأزواج

أكدت المؤشرات الجندرية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة لعام 2018 على أن النساء المتزوجات في محافظة البلقاء وأعمارهن ما بين 15-49 عاماً هن أكثر إمتلاكاً للمنازل والأراضي من ازواجهن، كما أن نسبتهن هي الأعلى بين جميع النساء المتزوجات في المحافظات الأخرى.

وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن” الى أن 27.3% من النساء المتزوجات في محافظة البلقاء يملكن لوحدهن المنازل مقابل 23.2% من الأزواج في ذات المحافظة واعمارهم ما بين 15-59 عاماً. كما أن 14.8% من المتزوجات في محافظة البلقاء يملكن لوحدهن أراضي مقابل 13% من الأزواج في ذات المحافظة.

واظهرت المؤشرات بأن 55.8% من النساء المتزوجات في محافظة البلقاء لا يملكن منازل و 71% منهن لا يملكن أراضي، في مقابل 72.4% من الأزواج في ذات المحافظة لا يملكون منازل و 83.3% منهم لا يملكون أراضي. فيما توزعت النسب المتبقية بين الزوجات والأزواج على الملكية المشتركة.

محافظة عجلون الأقل بين المحافظات من حيث ملكية النساء المتزوجات المنازل لوحدهن

وجاء بعد محافظة البلقاء من حيث ملكية النساء المتزوجات للمنازل بمفردهن وبفارق كبير كل من محافظة معان حيث تمتلك 10.2% من النساء المتزوجات المنازل، ومحافظة المفرق (6.2%)، ومحافظة العاصمة (6.1%)، ومحافظة العقبة (5%) ومحافظة مادبا (4.5%)، ومحافظة إربد (4.3%)، ومحافظة جرش (3.5%)، ومحافظة الكرك (3%)، ومحافظة الزرقاء (2.9%)، ومحافظة الطفيلة (2.6%)، وأخيراً أقلها محافظة عجلون حيث تمتلك 2.1% من النساء المتزوجات المنازل.

محافظة العاصمة الأقل بين المحافظات من حيث ملكية النساء المتزوجات الأراضي لوحدهن

كما جاء بعد محافظة البلقاء من حيث ملكية النساء المتزوجات للأراضي بمفردهن وبفارق كبير كل من محافظة معان حيث تمتلك 8.1% من النساء المتزوجات الأراضي، ومحافظتي الكرك المفرق (4.7% لكل منهما)، ومحافظة إربد (3.6%)، ومحافظة الطفيلة (3.3%)، ومحافظتي عجلون وجرش (2.8% لكل منهما)، ومحافظة مادبا (2.6%)، ومحافظة العقبة (2.1%)، ومحافظة الزرقاء (1.8%)، وأخيراً أقلها محافظة العاصمة حيث تمتلك (1.65) من النساء المتزوجات الأراضي لوحدهن.

على مستوى المملكة النساء يملكن لوحدهن 17% من الأراضي و 24% من الشقق

هذا وارتفعت بشكل طفيف نسبة النساء اللاتي يملكن الأراضي والشقق، وإرتفاع طفيف آخر على نسبة الملكية المشتركة للأراضي والشقق بين الذكور والإناث، مقارنة مع ملكيتهن خلال عام 2017.

وتشير “تضامن” الى أن الإناث يملكن 17% من الأراضي مقابل 48% للذكور، في حين شكلت مساحة الأراضي التي تملكها الإناث 10.3% والتي يملكها الذكور 67.2%.

أما نسبة الشقق التي تملكها الإناث فوصلت الى 24.1% مقابل 58.6% للذكور، في حين شكلت مساحة الشقق التي تملكها الإناث 23% مقابل 69.5% للذكور.

ومن حيث الملكية المشتركة ما بين الإناث والذكور، فقد إرتفعت الملكية المشتركة للأراضي الى 35% (كانت 34.5% عام 2017)، وإرتفعت الملكية المشتركة للشقق لتصل الى 17.4% (كانت 17.1% عام 2017).

وتربط “تضامن” ما بين نسبة الإناث المقترضات وبين زيادة ملكيتهن خاصة الملكية المشتركة للشقق والأراضي، حيث تشترط الجهات الممولة وجود إسم للمقترضات كمالكات للشقق أو الأراضي وإن كانت ملكية مشتركة.

يذكر بأن هذه الورقة تأتي في إطار مشروع “سنابل 1” لتعزيز المشاركة الاقتصادية للنساء والذي تنفذه “تضامن” بدعم من الصندوق الافريقي لتنمية المرأة (AWDF)، بهدف المساهمة في تعزيز ضمانات الحماية والتمكين الإقتصادي للنساء في الأردن، والعمل على دعم زيادة المشاركة الاقتصادية للنساء الأردنيات، ورفع الوعي لديهن حول الضمانات القانونية المتعلقة بحماية حقوقهن العمالية والريادية، وتأمين كافة أشكال الحماية الاجتماعية لهن.

منير إدعيبس – المدير التنفيذي

جمعية معهد تضامن النساء الأردني

2/9/2020