الرئيسية / أخبار تضامن / تضامن تختتم دورة تدريبية للمراقبين الميدانيين طويلي الأمد وضباط الاتصال

تضامن تختتم دورة تدريبية للمراقبين الميدانيين طويلي الأمد وضباط الاتصال

الرقابة على الانتخابات 2020 من منظور النوع الاجتماعي

اختتمت جمعية معهد تضامن النساء الأردني الأربعاء 8 من شهر أيلول الجاري أعمال الدورة التدريبية المتخصصة حول الرقابة على الانتخابات 2020 من منظور النوع الاجتماعي والتي عقدتها على مدار يومين مستهدفة فريق مراقبي/ات الانتخابات طويلي الأمد من ال 12 محافظة بالمملكة.

وجاءت الدورة التدريبية إطار مشروع “عين على النساء “الممول من الاتحاد الأوربي بالشراكة مع الوكالة الإسبانية للتعاون والإنماء الدولي (AECID) تحت إطار مشروع EU-JDID (برنامج دعم الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الديمقراطية والتنمية).

وعقدت الدورة التدريبية بإشراف المنسق العام لفريق الرقابة على الانتخابات البرلمانية 2020 من منظور النوع الاجتماعي الدكتور احمد العجارمة وشملت تدريب 3 ضباط اتصال في الثلاثة أقاليم والمراقبين طويلي الأمد في 12 محافظة بالمملكة والذين بدورهم سيشرفون على مجموعة من المراقبين لا يقل عددهم/ن عن الف و200 مراقب ومراقبة وبالتنسيق مع مركز عمليات رئيسي في مقر جمعية تضامن في محافظة العاصمة.

وتناولت مواضيع الدورة التدريبية مفاهيم عامة في المشاركة السياسية وأهميتها ومشاركة النساء في الأحزاب والانتخابات وموضع الكوتا وكيفية تفعيل مشاركة النساء وتحديات ذلك.  إضافة الى مفهوم عدالة النوع الاجتماعي تخللها الإشارة الى الانتخاب وكبار وكبيرات السن وذوي/ات الإعاقة.

كما تناولت الدورة مصطلحات مهمة في الرقابة على الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين ومعايير الانتخابات الديمقراطية من منظور النوع الاجتماعي. ومراحل الانتخابات منذ لحظة إعلان عقدها من جلالها الملك الى بعد عمليات إعلان النتائج والفرز. وموضع الكوتا النسبية وكوتا الشركس والمسيحيين وعملية احتساب الأصوات بالنسبة للكوتا والقوائم. وعملية الانتخابات وتدابير السلامة العامة من فيروس كورونا في الحملات الانتخابية وخلال عملية الاقتراع.

وتخلل أعمال الدورة التدريبية مداخلات ومناقشات واستفسارات معمقة من المشاركين والمشاركات تناولت تفاصيل العملية الانتخابية والمعايير الدولية والوطنية في المجال إضافة الى معايير حقوق الإنسان والمواثيق الدولية في الإطار وتفاصيل حقوقية  في عملية الرصد من منظور النوع الاجتماعي واستفسارات معمقة حول الإصدارات اليومية للهيئة المستقلة للانتخاب.

وقد عقدت الدورة ضمن شروط السلامة العامة الصحية والتباعد الجسدي وأوامر الدفاع الخاصة بالاجتماعات واللقاءات المباشرة.